الثلاثاء , مايو 24 2022
د. دلال عنبتاوي
د. دلال عنبتاوي

البليفونية في رواية يوم توقف الزمن / د. دلال عنبتاوي

د. دلال عنبتاوي
د. دلال عنبتاوي

البولفونية في رواية “يوم توقف الزمن” للروائي محمد أزوقة 

الدكتورة دلال عنبتاوي

محمد أزوقة
محمد أزوقة

إن التوقف عند العنوان الذي يعد العتبة الأولى لهذه الرواية، يكشف أن الرواية زمانية بامتياز فهي تبدأ بالظرف اليوم ثم يتوالى العنوان توقف الزمن بالإشارة إلى أن ذاك اليوم توقف فتصر هذه الرواية منذ العتبة الأولى على أن الزمن توقف ولم يعد لديه القدرة على الحركة أو الامتداد لما بعد زمنها وتحكي لنا عن زمن يصر فيه الراوئي على أن هناك نقطة تاريخية مفصلية وضعت وأخذت مكانها وتموقع التاريخ حولها بل وتوقف عندها وأصابه الجمود وربما الموت. لقد دارت أحداث الرواية في زمننا الحديث وقد اعتمد الروائي في بنائها على محورين رئيسين هما: المحور التاريخي أولا والمحور الفني ثانيا.

اعتمدت هذه الرواية على التاريخ والتأريخ الدقيق بل وأكاد أجزم هنا التأريخ الدقيق جدا القائم على تسجيل كل شاردة وواردة حدثت بعد الثاني من شهر آب لعام الف وتسعمائة وتسعين وما تلا ذلك من تداعيات ألقت وما زالت تلقي بظلالها الكثيفة الثقيلة على عالمنا العربي الذي اتّخذ شكل كابوس لفّ الشرق الأوسط بغلالة من حزن كثيف حتى يومنا هذا.

معروف أن الرواية التاريخية تقوم على تصوير الأشياء كلها، لذلك هي تدلف إلى أحداث الحياة اليومية وتفاصيلها الدقيقة، وتهتم بزمن الحدث وتوضح أهميته من خلال التفاعل بين التفاصيل الحياتية اليومية، فلوكاتش يقول: “إن الرواية لا يكفيها التاريخية العامة للصدام المركزي التي تشكل طابع الدراما التاريخية، فلا بد لها أن تكون موثقة تاريخياً

ولعلّ من أهم فوائد الرواية التاريخية الاعتبار، بمعنى استخلاص العبرة من الأحداث والوقائع الماضية كي نستفيد منها في حاضرنا، “إنّ التاريخ هو رواية ما كان، والرواية تاريخ ما كان يمكن أن يكون” فالرواية في بداياتها ارتكزت واستندت إلى التاريخ، ولا شكّ أنَّ الفنّ الروائي يتيح الفضاء الواسع والخصب أكثر مما تتيحه الوثائق والمستندات التاريخية.
لقد تناول الروائي الأحداث والوقائع التاريخية بطريقة فنية وجميلة وهادفة ومشوقة، بطريقة لم يكن للمؤرخ أنْ يتقنها ويجيدها ولم يكتفِ الروائي بدراسة الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية كما يدرسها المؤرخ، بل إنه ركّز بقلمه وإبداعه ومخيلته على ما اعتمل في نفوس شخوصه، وعبر بطريقته الخاصة والمميزة عن وجدانها، من عواطف وأحاسيس، وبذل فكره ليعرف الأسباب والكوامن والدوافع وراء أفعالها التي قامت بها منتفعاً من العلوم الحديثة كعلم النفس وعلم الاجتماع وغيرها من العلوم.

 

فهو لم يستعمل التاريخ لنقد الحاضر ولا لجعل الحاضر ظواهر اجتماعية وسياسية واقتصادية يسقطها على التاريخ، ولكنه وظف الوعي المشترك المتمازج، ليضيء كل منهما الآخر، حيث يقوم المتخيِّل بدور الكاشف عن جوهر الحياة واقتناص العناصر الجوهرية الباقية التي يضيؤها الوعي بمفهومي التطور والتقدم ولقد استطاع الروائي امتلاك الشجاعة والجرأة في الحديث بجرأة وكشف المستور، وقد عمل الروائي عبر إبداعه الفني على الجمع بين ما هو واقع وبين ما ينبغي أن يكون، وقد نجح في ذلك أيما نجاح. وقد عمد الروائي إلى اختلاق شخصيات متصارعة ذات مواقف متطاحنة خدمة منه للأفكار والولاءات السياسية أو الإيدبولوجية للقارىء وضمن بنى سردية متنوعة، وتوزعت هذه الرواية بين السياسية والتاريخ وبين الجانب الروائي والجانب الأطروحي. وأبدعت هذه الرواية “من خلال ارتباطها بسياق تاريخي وطني مليء بالصراعات الإيديولوجية التي ألزمته كروائي بالخوض فيها وبإظهار كلّ ارتباط من خلال رواية الأطروحة التاريخية السياسية بوظائف تلقينية وعقائدية ومنولوجية. وهي وظائف تمتلك سلطة المعرفة وتنزع باستمرار نحو احادية المعنى لتفجر النّص في الرواية وتدفع الروائي لقول كل ما يتمنى ويطمح لقوله. 

أما المحور الفني الآخر الذي بُنيت عليه هذه الرواية فهو توظيف الرواية البيلفونيه رواية “تعدد الأصوات” والاهتمام بتقنيات الرواية المعروفة لدينا.

 

فما هي الرواية البولفونية؟

الرواية البوليفونية أو الرواية متعدِّدة الأصوات هي أحد أشكال الرواية الحديثة والتي يختلف فيها السرد القصصي عن غيرها، حيثُ تعدُّ أبرز سمات الرواية متعددة الأصوات أنَّها تفسر الواقع حسب وجهات نظر عديدة متراكبة في ذات الوقت، فلا تقتصر الرواية متعددة الأصوات على طرح وجهة نظر واحدة، فمن خلال تعدد شخصيات الرواية والحوارات التي تدور فيما بينها يتمُّ طرح مختلف وجهات النظر، وتختلف فيها الرؤى الأيديولوجية أيضًا، لذلك فهي رواية تعددية حوارية تأخذ المنحى الديموقراطي في طرح الأفكار، وتتحرّر من السلطة التي كان يفرضها الراوي سابقًا، وتبتعد عن المنظور الأحادي في الأسلوب واللغة واللهجة ومستوى الوعي، فيصبح الواقع داخلها بالغَ التعقيد. في صفحة21 رن الهاتف فتناول السماعة المتصل صديقه اللبناني الكتائبي المتشدد وسيط التأمين الناجح – بونجور أحمد كيفك؟/ – أهلا ريمون أنا منيح شو أخبارك / بدي أسألك، قولك صدام بيدخل الكويت؟/ لا ما أظن، الشغلة كبيرة، وعملية الغزو مجرد تهويش/ولووه، إنت وينك صدام بالكويت من الصبح/شو قصدك راح زيارة مفاجئة؟/ ولك أيا زيارة جيشه بالكويت فيق بقى تضرب/ عن جد لتكون واحده من سواليف عمك الجميل/ طيب اسمع تعالوا الليلة، النادي هسا مش رايق لك، نلاحظ هنا أن الحوار بين الشخصيات هو الذي تولّى طرح القضية وليس الراوي أو الروائي ذاته . 

مقومات الرواية البوليفونية تتميَّز الرواية البوليفونية أو الرواية متعدِّدة الأصوات بعدد من الميزات الفنية والجمالية والدلالية التي تميزها عن غيرها من أنواع الرواية، ويمكن أن تختصر في المقومات التي سيتمُّ إدراجها فيما يأتي:

 

 أولا: تعدد الأفكار المطروحة فيها. 

من أهم مقومات الرواية البوليفونية أنَّها تطرح أفكار مختلفة متعددة، ما يجعل منها أطروحة ديمقراطية وحوارية بامتياز تقوم على أفكار متعدِّدة ومواقف مختلفة ووجهات نظر عديدة، بالإضافة إلى اختلاف في المنظورات الإيديولوجية. 

تعدّد الأصوات أو الشخصيات: حيث تحتوي هذه الرواية على مجموعة من الأصوات والشخصيات التي يدور فيما بينها صراع إيديولوجي وفكري، حيثُ تظهر الشخصيات مستقلة عن الكاتب ولها كامل الحرية في التعبير عن أفكارها وعوالمها. يقول الكاتب في ص33 :

-أحمد: والله والنعم، أليست هذه هي الحقيقة؟ / – أمين: المهم أن القليبي شارح الموقف لسعود الفيصل وتم تعديل الفقرة إلى مساندة قواتها المسلحة دفاعا عن أراضيها وسلامتها وهكذا سلم الشرف العربي الرفيع من الأذى/ – قيس المهم أن أجواء المؤتمر توترت بسب هذه الورقة المشروع الذي تم توزيعه على العامة قبل الخاصة سأل طارق عزيز الأمين العام الذي قال إنه لا يعرف.. تصوروا، ولكنه يظن جميل أنه يظن. وتتوالى الحوارات بين الشخصيات قيس وعايد وراغب صلاح ويحملها الكاتب أفكاره وأطروحته حول ما تدور حوله أحداث الرواية دون أن يبدو بشكل واضح متدخلا كروائي بذلك …

 

ثانيا: تعدد مستويات الوعي. 

حيثُ تمتلك الشخصيات فيها مستويات وعي متفاوتة، وخصوصًا الوعي الأيديولوجي، فيتعدد الوعي بين زائف وواقعي وممكن ومستحيل والذي يحمل تصوُّرًا مستقبليًّا يطمح لواقع أفضل وغيرها، فيمكن أن يكون وعي الشخصيات سلبيًا أو إيجابيًا، ويختلف الوعي نتيجة اختلاف مصادر الثقافة.  في الحوار في ص131 يقول الكاتب على لسان ابطال الرواية المتحاورين:

– قيس: كل يوم تتكشف أخبار جديدة عن مدى نفوذ شركات البترول العالمية هنا فقد قرأت أنه في عام1939 احتاج طويل العمر إلى مبلغ تافه حسب المقاييس الحالية لكنه طلب المبلغ من شركة ستاندرد أوف كليفورنيا التي دفعت له المبلغ مقابل عقد احتكار بترولي لمدة ستة وستين سنة على مساحة 932 الف كيلو متر مربع بالمنطقة الشرقية / – ريمون: لأ ولووه هيدي قارة معقول / قيس: معود خل دا أكمل بعد مجرد سنتين باعت هذه الشركة نصف المساحة إلى شركة تكسس بمبلغ خمسة وعشرين مليون دولار صفر يريمون مالك مطولا حتى انتهره قيس ماالذي يدهشك إلى هذا الحد إنها تجارة رابحة بالنسبة لهم / ريمون ولكنها نهب صريح لثرواتنا / – راغب لوسمحت هي ليست ثرواتنا إن الأرض ومن عليها وما تحتها ملك لطويل العمر / -أحمد: سمعت أثناء وجودي في المكتب اليوم أن العراق أرسل حوالي مئتي الف جندي إضافي إلى الكويت كما أن أمريكا قامت باستدعاء المزيد من قوات الاحتياط وكذلك اجتمع الكونغرس بشقيه وقرر إمهال العلاق حتى 15 كانون الثاني للخروج من الكويت واسمعوا التآمر الأممي مجلس الأمن أصدر القرار678 الذي يمهل العراق حتى15 كانون الثاني وإلا سيواجه عملا عسكريا / قيس: جميل هذا التنسيق بين أمريكا ومجلس الأمن.

  

ومن المميزات الأخرى للرواية البولفونية رواية الأصوات:

تعدد اللغة والأسلوب: حيثُ تعتمد الرواية البوليفونية أيضًا على العديد من الأساليب اللغوية والتي تشكل بعدًا حواريًّا تعدديًّا، ويوجد في اللسانيات قسم خاص لدراسة مثل تلك الحوارات اللغوية، ومن الظواهر التي تُبنى عليها: تقليد الأساليب، المحاكاة الساخرة، التهجين، الحوار، التناص، العبارات المسكوكة، التنضيد، لذلك لا تكون اللغة الأدبية واحدة فيها. تعدد منظورات السرد: حيثُ تتعدد المنظورات بالانتقال من شخص لآخر، وتتعدد الضمائر المستخدمة، ويتم الانتقال من سارد متعدد إلى سارد واحد وغير ذلك. البناء المركب: فقد تحتوي الرواية متعددة الأصوات على أنواع وأشكال أدبية أخرى صغيرة أو كبيرة فيها، مثل حكاية شعبية أو خرافة أو أسطورة أو أشعار أو مسرحية أو رسالة أو خطبة أو قصة قصيرة وغيرها، وهذا ما يقصد به بالبناء المركب. التناص في الحوار: حيثُ يظهر في الرواية تناص في الحوارات إمَّا بالتضمين أو الاقتباسات أو المعارضة أو الاستشهاد، أو من خلال توظيف نصٍّ غائب. الفضاء الكرنفالي: وقد تمَّ توظيف هذه الفضاء في الرواية حيثُ يقوم على التشويه والتقبح والجمع بين المتناقضات والتنقل بين الجد والهزل والسخرية والإكثار من النقد والاعتماد على الرموز والأقنعة والدلالات والتّحرّر من القواعد الرسمية والقوانين والأعراف والانتقال من التراجيديا إلى الكوميديا أو العكس، وقد ظهر هذا الفضاء كثيرًا عند دوستويفسكي.

 

التناص في الحوار: حيثُ يظهر في الرواية تناص في الحوارات إمَّا بالتضمين أو الاقتباسات أو المعارضة أو الاستشهاد، أو من خلال توظيف نصٍّ غائب.

 

 الفضاء الكرنفالي: وقد تمَّ توظيف هذه الفضاء في الرواية حيثُ يقوم على التشويه والتقبيح والجمع بين المتناقضات والتنقل بين الجدّ والهزل والسخرية والإكثار من النقد والاعتماد على الرموز والأقنعة والدلالات والتحرر من القواعد الرسمية والقوانين والأعراف والانتقال من التراجيديا إلى الكوميديا أو العكس.

محمد أزوقة

عن admin 1

شاهد أيضاً

أسيد الحوتري

تمظهرات الموت في (ليل طويل حياة قصيرة) لمجدي دعيبس / أسيد الحوتري

تمظهرات الموت: في المجموعة القصصية (ليل طويل حياة قصيرة)، للكاتب الأردني مجدي دعيبس. أسيد الحوتري. …

اترك ردًّا

%d مدونون معجبون بهذه: