الإثنين , مايو 23 2022
أسيد الحوتري
أسيد الحوتري

طبقات النقاد / أسيد الحوتري

أسيد الحوتري
أسيد الحوتري

طبقات النقاد

أسيد الحوتري

 

المتأمٍِل في حال النقاد الأدبيين يصل إلى أنهم ليسوا سواء، حالهم كحال الكتّاب والقراء والبشر جميعا، فلقد رفع الله بعض الناس فوق بعض درجات، لذلك أجد أنه من الممكن تصنيف النقاد ضمن طبقات رئيسية ثلاث:

 

أولا: طبقة الناقد الانطباعي

هو المتلقي للنص الأدبي والذي لا دراية له بمناهج وأدوات وقضايا النقد الأدبي. ولعل هذه الفئة تمثل السواد الأعظم من النقاد. يقوم الناقد الانطباعي بوصف مشاعره تجاه النص الأدبي من استحسان أو استنكار أو استهجان دون إبراز مسببات هذه المشاعر والانطباعات التي أحدثها فيه النص، كما أنه لا يدّعم هذه الانطباعات باقتباسات أو استشهادات من كتاب أو نقاد. بكل بساطة نحن أمام نص أدبي أثّر في القارئ/ الناقد، وذِكر ذلك التأثير يُعد نقدا انطباعيا.

كما أنه وبحسب نظرية استجابة القارئ Reader Response Theory يمكن لأي قارئ مهما كان صغيرا أو كبيرا مثقفا أو غير مثقف، مختصا في الأدب والنقد أو غير ذلك، يمكن له أن يدلو بدلوه في عملية النقد فيحلل النص ويفسره بحسب فهمه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أي فهم للنص وأي تحليل يعتبر فهما صحيحا وتحليلا مقبولا، فالنص حمّال أوجه، ولكل قارئ/ناقد معناه الخاص التي ساهمت تجاربه الحياتية وثقافته بخروجه إلى السطح.

هذا وتعزز النظرية التفكيكية Deconstruction Theory فكرة الناقد الانطباعي لأنها بكل بساطة تروج لفكرة تعدد القراءات التي تنسجم مع نظرية استجابة القارئ والتي تقول بتتعدد الانطباعات، فتقر النظرية التفكيكية بصحة كل القراءات النقدية، وتعتبر بأن النص الأدبي نص حمال أوجه، يحمل معاني متعددة لا نهائية. فالقارئ/الناقد سيخرج بمعنى للنص، ثم يهدمه، ليشيّد من النص معنى آخر، ثم يهدمه، ثم يشيّد معنى آخر، وهكذا دواليك إلى ما لا نهاية.

 

ثانيا: طبقة الناقد المُطّلع /الهاوي

وهو الناقد الملم ببعض من جوانب النقد، فالناقد المطّلع مطلعٌ على الخطوط العريضة للنقد الأدبي ولكنه ليس ضليعا في التفاصيل. ولعل خير مثال على هذه الطبقة هم طلاب كليات الآداب في الجامعات من حملة شهادتي البكالوريوس والماجستير. إن معظم هؤلاء الطلبة لهم القدرة على قراءة النصوص قراءة دقيقة close reading على أقل تقدير؛ وهي القراءة التي تركز على التحليل اللغوي للنص: التحليل الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي بغية الوصول إلى مضمون هذا النص. ولهذا الناقد المطلع القدرة على استخراج وتحليل العناصر المكونة للنص الأدبي: ثيمات (مواضيع) النص، شخصياته، الزمكانية (الزمان والمكان)، الحبكة، الراوي، الأحداث، العاطفة وجو النص العام، الرموز، لغة النص وإلى ما هنالك من عناصر أخرى. كما وقد يكون الناقد المطلع/الهاوي على دراية ببعض مناهج النقد الأدبي الحداثية كالمنهج الشكلاني، والبنيوي، والنقد الحديث، وقد يكون مطلعا كذلك على بعض مناهج النقد الما بعد حداثية كالمنهج الماركسي/ الاجتماعي، والمنهج الما بعد كولونيالي (الما بعد استعماري)، والمنهج النسوي، على سبيل المثال لا الحصر.

 

ثالثا: طبقة الناقد المضطلع/المتخصص

ومن أهم صفاته:

أ. الاستعداد الذاتي للنقد: الناقد المضطلع ناقد موهوب، منحته ظروفه القدرة على تحليل النص وتفسيره والتقاط ما فيه من إشارات ورموز.

 

ب. الإلمام التام بالنقد الأدبي: الناقد المطّلع ملم بكل كبيرة وصغيرة في النقد الأدبي: مناهج النقد القديمة، والحداثية، والما بعد حداثية، النسيقة منها والسياقية والمشتركة، وما إلى ذلك من قضايا نقدية.

 

ج. الثقافة العامة الواسعة: الناقد المضطلع مطلع بشكل واسع على العلوم الشقيقة للأدب، مثل علم اللغة: النحو، والصرف، والبلاغة؛ وعلم النفس، والاجتماع، والتاريخ، والفلسفة، لذلك هو قادر على ربط محتوى النصوص مع ما تعالجه هذه العلوم الشقيقة، فتتضح المعاني وتنكشف الصور.

 

د. الموضوعية: يمتاز الناقد المتخصص بالنزاهة النقدية، فلا يحابي كاتبا على حساب كُتّاب آخرين، ولا يَجْرمنّه شنآن كاتب أو اختلافه معه على ألا يُصدر بحق نصه حُكما عادلا. كما ويوضح الناقد المتخصص إيجابيات أي نص قبل الخوض في سلبياته.

 

ه. التوثيق: تزخر القراءة النقدية للناقد المتخصص بالاقتباسات والاستشهادات التي تدّعم قراءته النقدية، وقد تكون هذه الاقتباسات من النص موضوع النقد أو من مراجع النقد الأدبي عموما.

 

وهكذا نكون قد تعرفنا على أهم الطبقات التي ينتمي إليها النقاد عموما: طبقة الناقد الانطباعي، وطبقة الناقد المطلع/ الهاوي، وطبقة الناقد المضطلع/ المتخصص، وفي كل طبقة من هذه الطبقات مقياس من (١) إلى (١٠) يقيّم تمكن الناقد. كما تم توضيح السمات التي تميز كل طبقة عن الأخرى.

عن admin 1

شاهد أيضاً

سليم المسجد

التجنيس.. وفوبيا التجنيس/ سليم المسجد

  التجنيس.. وفوبيا التجنيس سليم المسجد   اعتدنا على أن القصيدة العمودية تكون في عمودين …

اترك ردًّا

%d مدونون معجبون بهذه: