السبت , نوفمبر 27 2021
حازم علي حجازي

أنتوني كوين/حازم علي حجازي

 

حازم علي حجازي

أنتوني كوين…. أحد أعظم ممثلي السينما و عباقرتها عبر تاريخها الطويل.

سينمائي وفنان تشكيلي مكسيكي، اهتم بالنحت والرسم و درس الهندسة المعمارية، وتم عرض أعماله التشكيلية في جميع أنحاء العالم، ولكن شهرته السينمائية طغت على سمعته الفنية و حلق في عالم التمثيل حتى لقب بأسطورة السينما العالمية، وقد مثل أدوار تاريخية لأبطال خالدين من أمم شتى و يتمتع بمكانة خاصة في قلوب العرب والمسلمين لما قدمه من أدوار رائعة ساهمت كثيرا في تحسين صورة العرب والمسلمين لدى الغرب.

أنتوني كوين

قدم العديد من الأفلام المميزة التي تعد علامة من علامات السينما العالمية وبلغ رصيد أفلامه نحو ثلاثمائة فيلم وبرز في أدائه للشخصيات التاريخية من خلال أدائه التمثيلي المتمكن وملامح وجهه الصارمة الواثقة، فكان يؤدي الشخصيات بثبات ومهارة وأداء تمثيلي متقن.

تميز في تمثيله لحياة المليونير اليوناني أوناسيس مع جاكلين كنيدي في فيلم “الزعيم اليوناني”. ولعب دور الأحدب في فيلم “نوتردام دي باري” المقتبس عن رواية الكاتب فيكتور هوغو الشهيرة “أحدب نوتردام”.
وقدم دور رجل يوناني في أحد أهم أدواره بفيلم “زوربا الإغريقي”، حيث ظن العالم أجمع أنه يوناني ومازالت رقصته في الفيلم تحظى بالشهرة حتى اليوم.
أما ظهوره الحقيقي نجم محبوب لدى العرب والمسلمين كان من خلال فيلم الرسالة” بنسخته الإنجليزية عندما قدم دور “حمزة بن عبدالمطلب” عم الرسول الكريم. ودور شيخ المجاهدين “عمر المختار” في فيلم “أسد الصحراء” وكانت شخصية هذا الزعيم ذات أبعاد تاريخية.
وشارك أيضا في بطولة فيلم “لورنس العرب” حيث جسد دور “الشيخ عودة أبو تايه” وقدم أداء راقي للغاية.

كتب سيرتين ذاتيتين لحياته الأولى”الخطيئة الأصلية” صدرت عام 1972 و الثانية “تانغو سولو “عام 1997.

قيل إنه أيقونة السينما العالمية والمكسيكي الذي عشقه العرب.

رحل رحمه الله تعالى تاركاً إرثا سينمائيا وفنيا عظيماً وأسطورة لن تتكرر.

عن admin 1

شاهد أيضاً

حازم علي حجازي

محمد صالح النوباني/حازم علي حجازي

سلامٌ على روحك أبا صالح… يا ساكن الخلد أبشر قد تركت لنا … ذكرى نرددها …

اترك ردًّا

%d مدونون معجبون بهذه: