الإثنين , أكتوبر 18 2021
حازم علي حجازي

الأمير زيد بن شاكر/ حازم علي حجازي

حازم علي حجازي

الأمير زيد بن شاكر، رئيس الوزراء الأردني والقائد العام للقوات المسلحة الأردنية الأسبق.

أحد رجالات الأردن الكبار الأوفياء ورجل دولة من الطراز الرفيع،أبدع في الجيش كما أبدع في السياسة.

شكل سمو الأمير فاصلة هامة في تاريخ الأردن الحديث وهو المنحدر من سلالة عريقة من بيت آل هاشم الأغرار، وحالة وطنية خالصة حيث إختلط حب الوطن في عشق الأمة ليكون أردنيا عروبيا إسلاميا.

زيد بن شاكر
أمير عسكري الطراز لديه ميل فطري للفروسية التي ارتبطت بقيم الشهامة و الكرم و نبل الأخلاق، تدرج في الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة مشير ركن عام 1987، وأنعم عليه المغفور له الملك الحسين بن طلال بلقب “أمير” عام 1996، تقديراً لدوره و جهوده الكبيرة في مجمل المراحل التي مرت على الوطن.

رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية، رئيس الديوان الملكي الهاشمي ومستشار المغفور له بإذن الله جلاله الملك الحسين بن طلال لشؤون الجيش العربي.

اختير من بين الشخصيات العسكرية البارزة في العالم، وتم وضع صورته في قاعة الشهرة للقادة العسكريين في كلية القيادة و الأركان العامة الأمريكية و هي الكلية التي تخرج منها سموه.
وفي عهده عادت الحياة النيابية حيث أقيمت الإنتخابات عام 1989 والمشهود لها بالنزاهة.

حاصل على عدد كبير من الأوسمة والتقديرات محلياً وعربياً و دولياً منها: وسام النهضة المرصع عالي الشأن “أرفع الأوسمة في الدولة الأردنية”، وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى، وسام النهضة الأردني من الدرجة الأولى، فارس الصليب الأكبر من رتبة الإمبراطورية البريطانية وقائد الوسام الفيكتوري الملكي.

عُرف بأنه صاحب حضور قوي وطلة مهيبة، فارس أردني رمز للرجولة و الأنفة و الكبرياء، رجل المهمات الصعبة والمواقف الجريئة، دمث الأخلاق جم التهذيب، أنيق، سيرته كلها شرف و إباء و نخوة، عالي الهمة وقائد عسكري له كاريزميته وسياسي فذ وإداري مميز يحمل قلبا طيباً ويساعد المحتاجين أحبه جميع أفراد المجتمع الأردني.

قيل إنه فارس هاشمي نبيل شكلت مسيرة حياته صفحة عز في تاريخ الأشراف العرب.

رحل “رحمه الله تعالى” نموذجا لرجال الوطن وفرسانه ومثالاً في العطاء والتضحية وصفحة جميلة مشرقة في سفر التاريخ الأردني.

عن admin 1

شاهد أيضاً

حازم علي حجازي

عبد الله العكشة/حازم علي حجازي

يَا نَاسْ ما بَالَ القَلمْ مِستِكنّ مِنْ عِقب ما هو ع القراطيسْ سنَّان سِرْ يا …

اترك ردًّا

%d مدونون معجبون بهذه: