الثلاثاء , مايو 24 2022
حازم علي حجازي
حازم علي حجازي

توفيق أبوالهدى/ حازم علي حجازي

حازم علي حجازي
حازم علي حجازي

توفيق أبوالهدى

حازم علي حجازي

 

توفيق أبوالهدى، رئيس الوزراء الأردني الأسبق.

الرئيس السابع للحكومات الأردنية، يمثل حالة نادرة بين رؤساء الحكومات الأردنية حيث شكل اثنتي عشرة حكومة في عهدي الإمارة والمملكة والوحيد الذي عاصر ملوك الهاشميين الملك المؤسس عبدالله الأول وصانع الدستور الملك طلال والملك الباني الحسين بن طلال، واحتفظ بالرقم القياسي بعدد تشكيل الحكومات الأردنية.

شخصية سياسية مخضرمة ذات انتماء قومي مستند على رسوخ وطني وعلامة فارقة طبعت بصمتها على إحدى أهم الفترات التاريخية خطورةً، تلك المرحلة التي واكبت تأسيس إمارة شرق الأردن، مرحلة الرجال الأوفياء الذين تَرَكُوا بصماتهم في تاريخ الوطن.

إنه صاحب مقومات فكرية وسياسية تعبر عن إنتماء صادق ومن ناشطي الحركة العربية الوطنية ومن مؤسسي المنتدى العربي، ساهم بنفسه العروبي المنطلق من سوريا الكبرى في المفاوضات التي أفضت إلى تأسيس جامعة الدول العربية، الفعل الحقيقي المنجز آنذاك الدال على وحدة العرب.

هو عضوالمجلس التشريعي الأردني عام 1928 ورئيس المجلس التنفيذي ورئيس مجلس الأعيان لدورتين.

صاحب شخصية خلافية تقبل الإجتهاد والرأي الآخر وصاحب وجهة نظر دفعت الكثير من السياسيين إلى انتقاده بشدة خاصة فيما يتعلق بتوجهاته السياسية والإقتصادية إلا أنه لم يختلف على براعته المؤيد والمعارض على السواء .

عرف عنه حرصه الشديد على المال العام ونظافة يده في التعامل مع أموال الدولة، وتواترت الروايات أنه عندما توفي اضطرت عائلته إلى بيع بعض أثاثه لسداد ديونه .

رحل”رحمه الله تعالى” في الأول من تموز 1956، مختارا وبشكل مفاجيء تاركا سجلا حافلا بالإنجازات وبصمات متميزة في سفر التاريخ الأردني.

توفيق أبوالهدى
توفيق أبوالهدى

عن admin 1

شاهد أيضاً

حازم علي حجازي

جبران خليل جبران/ حازم علي حجازي

  أعطني الناي و غنِّ… وانس داء و دواء إنما الناس سطور… كتبت لكن بماء …

اترك ردًّا

%d مدونون معجبون بهذه: