الإثنين , أكتوبر 18 2021
حازم علي حجازي

سامح حجازي / حازم علي حجازي

حازم علي حجازي

سامح حجازي هو أول رئيس لبلدية عمان في عهد الاستقلال، وأول قنصل أردني لدى بغداد ورئيس بلدية_ربد الأسبق.

من أهم رجالات الرعيل الأول ومن الرواد الذين تركوا بصمات واضحة في تاريخ الوطن.

سامح حجازي

شخصية وطنية متميزة، جسّدت طموحات العرب في الوحدة والحرية، أخذت ملامح خبرته العملية بالتشكل السريع فكان له حضور ميداني مؤثر، ساعده العمل في أكثر من موقع في فترة زمنية ليست بالطويلة على توفير مجال خصب و متحرك لبناء شخصيته الإدارية وتكريس أهليته للعمل و التميز.

واكب تأسيس إمارة شرق الأردن وانبرى للعمل ضمن كوادرها مقدما خبرته خدمة لوطنه وقيادته الهاشمية المظفرة، وأحد مهندسي عمان في أول تفتحها في عهدها الجديد و مخلدا إسمه كأول رئيس لبلدية عمان في عهد الاستقلال.

عضو الحركة الوطنية العربية، عمل في الحكم المحلي متصرفا لعدة مدن أردنية، مدير للمصرف الزراعي، مدير الخزينة، مدير المعارف و مدير البرق والبريد العام.

رصد رحلة حياته من خلال مذكراته التي تقدم مشهدا تفصيليا وترسم صورة حقيقية ودقيقة عن حياته والمواقف الإنسانية والشخصية التي تخصه أو تخص معارفه أو الأحداث والوقائع التي مر بها تاريخ المنطقة في هذه البقعة من العالم وتعتبر سجلا غاية في الأهمية إلى التاريخ الوطني الأردني.

ويسجل له أنه كان واحد من أول فريق أجرى إحصاءا غير رسمي لسكان إربد وهو في سن مبكرة مما يشير إلى ما كان يتمتع به من موهبة وذكاء.

منح العديد من الأوسمة والتقديرات منها: “وسام الاستقلال من الدرجة الثانية، وسام الاستقلال من الدرجة الثالثة ووسام الرافدين العراقي.

عرف بأنه إنسان نبيل كريم الأخلاق متواضع امتاز بالصدق والنزاهة، صاحب حضور دافئ، له باع طويل في النشاط العام والوطني، على قدر كبير من الثقافة والوعي، من رجالات الأردن الذين واكبوا تاريخ الأردن يوما بيوم وسنة بسنة، صافي الولاء للقيادة الهاشمية الحكيمة.

قيل إنه نجم أردني ساطع وشيخ في رحاب الوطنية.

رحل “رحمه الله تعالى”بعد مسيرة حافلة بالريادة والعمل المخلص والإنجاز الكبير على الساحتين الرسمية والشعبية وتاركا صفحة جميلة في سفر التاريخ الأردني.

عن admin 1

شاهد أيضاً

حازم علي حجازي

عبد الله العكشة/حازم علي حجازي

يَا نَاسْ ما بَالَ القَلمْ مِستِكنّ مِنْ عِقب ما هو ع القراطيسْ سنَّان سِرْ يا …

اترك ردًّا

%d مدونون معجبون بهذه: