الأحد , يوليو 3 2022
حازم علي حجازي
حازم علي حجازي

صلاح أبو زيد / حازم علي حجازي

حازم علي حجازي

صلاح أبو زيد، وزير الإعلام، ووزير الثقافة والسياحة والآثار، ووزير الخارجية الأسبق.

مؤسس الإعلام الرسمي الأردني، وصاحب تجربة سياسية وإعلامية عريضة في فترة غنية من تاريخ الأردن، ذاكرة أجيال في مراحل شهدت أحداثا ساخنة على الصعد المحلية والعربية والدولية. ما زال في الذاكرة كأحد صناع الهوية الأردنية. كلما ذكرنا الأغنية والتمثيلية الأردنية، باعتباره أحد الذين وضعوا لبناتها الأولى قبل أن تشق طريقها، حاملة نكهتها المميزة، وهويتها المستقلة. وهو من النخبة التي تمثل جانباً من الوجدان الأردني.

صلاح أبو زيد أول وزير إعلام في الأردن، وأول وزير للثقافة في الأردن، وأول مدير للإذاعة الأردنية في حلتها الجديدة في عمان.

كان مستشارا خاصا للمغفور له بإذن الله الملك الحسين. وشغل منصب مدير عام الإذاعة الأردنية ومديرا عاما لدائرة المطبوعات والنشر. ومديرا عاما لدائرة التوجيه والأنباء. وعمل سفيرا للأردن لأكثر من مرة، وخاصة في لندن.
صلاح أبو زيد من مؤسسي النادي العربي، الذي أصبح منبراً للنشاطات الفنية والثقافية في إربد وعمان. وكان صاحب أول منحة دراسية تقدمها الأمم المتحدة للأردن.
كتب مسرحية “الضحية” إثر تداعيات نكبة فلسطين عام 1948 التي تم تقديمها في إربد و عمان. كما أضاف مكسباً فنياً، بالتنسيق مع المطربة فيروز في أوبريت “القصة الكبيرة”، تخليدا لمعركة الكرامة في الذكرة السنوية الأولى.

حصل على العديد من الأوسمة والتقديرات محلياً وعربياً ودولياً. إذاعي متميز صاحب صوت رخيم وخطيب مفوه، عصامي متقد الذكاء واسع الإطلاع قوي العزيمة، صوت الأردن ولسانه. ارتبط اسمه في ذاكرة الناس، بوصفه إعلامياً، ملء السمع والبصر، وصاحب حضور وشخصية كاريزمية.

 شيخ الإعلاميين الأردنيين، وسنديانة سامقة متجذرة في الأرض الأردنية.

ما زال دور صلاح أبو زيد البارز قيد الذاكرة الأردنية، في العمل الدبلوماسي والسياسي والإعلامي، وإسهاماته في هذه المجالات. متعه الله بالعافية.

"<yoastmark

عن admin 1

شاهد أيضاً

حازم علي حجازي

جبران خليل جبران/ حازم علي حجازي

  أعطني الناي و غنِّ… وانس داء و دواء إنما الناس سطور… كتبت لكن بماء …

اترك ردًّا

%d مدونون معجبون بهذه: