السبت , نوفمبر 27 2021
حازم علي حجازي

عبد المنعم الرفاعي / حازم علي حجازي

حازم علي حجازي

عبد المنعم الرفاعي، رئيس الوزراء الأردني الأسبق.

سياسي وشاعر وديبلوماسي عريق، من أبرز الشخصيات السياسية الأردنية وأحد الشعراء المجددين. كتب كلمات السلام الملكي الأردني الذي أعتمد في العام 1946.

أول مندوب دائم للأردن في الأمم المتحدة، ومندوب الأردن الدائم لدى الجامعة العربية، سفير لدى عدة عواصم شرقية وغربية، وزير الخارجية، وزير الثقافة والإعلام، نائب لرئيس الوزراء ومستشار المغفور له بإذن الله جلاله الملك الحسين بن طلال وممثله الشخصي.

نال العديد من الجوائز والأوسمة الأردنية والعربية والدولية منها : “وسام النهضة الأردني من الدرجة الأولى”  و”وشاح الأرز اللبناني ” و”وشاح النجمة الصيني”.
شارك في أهم الجمعيات السياسية العربية مثل : “الزهرة”،  “الإخاء” و”العروة الوثقى”.

نشر أشعاره في أشهر الصحف والمجلات العربية، فضلاً عن نشرها في دواوين خاصة ومن أهم أعماله :ديوان “المسافر” و”الاتحاد العربي… ثورة العرب”. كما جمعت أشعاره بعد وفاته في كتاب “شعر..عبدالمنعم الرفاعي”، وصدرت مذكراته في كتاب “الأمواج… صفحات من رحلة الحياة”. ودراسة “شعر المغفور له بإذن الله جلاله الملك عبدالله الأول بن الحسين”.

عرف أنه مثال يحتذى به في حبه للعمل وخدمة الوطن، محب للشعر والأدب والفن، شاعر مفوه يملك زمام القصيدة ويحدد مسارها، تأثر بالمتنبي الذي أعطاه كبرياء الشعر وشوقي الذي أعطاه الأفق المديد. صورة مجسمة لما يمكن أن يكون عليه الخلق والأمانة والإخلاص والنزاهة حيث لم يكن يملك لدى تقاعده لا مالا ولا أرضا غير قلمه وذكرياته.

قيل إنه الشاعر الرئيس… نبض يقين الأردن الممتد جذوره في العروبة.

رحل “رحمه الله تعالى” مخلصاً للوطن والقيادة الهاشمية مدافعا عن القضية الفلسطينية وداعيا لحرية الأمة ووحدة أقطارها وتاركا بصمات جلية في الحياة السياسية والأدبية في تاريخ الوطن.

عبد المنعم الرفاعي

عن admin 1

شاهد أيضاً

حازم علي حجازي

محمد صالح النوباني/حازم علي حجازي

سلامٌ على روحك أبا صالح… يا ساكن الخلد أبشر قد تركت لنا … ذكرى نرددها …

اترك ردًّا

%d مدونون معجبون بهذه: