السبت , نوفمبر 27 2021
حازم علي حجازي

محمود أحمد الروسان/حازم علي حجازي

حازم علي حجازي

محمود أحمد الروسان(1922-1980)، عسكري، سياسي أديب وشاعر أردني.

من الشخصيات الأردنية والقومية البارزة، عسكري محترف، برلماني عتيق ، شاعر وأديب مجد.

تدرج في الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة لواء، من أبطال معركة القدس وباب_الواد واللطرون، حيث سجلت كتيبته وأركان حربها انتصارات على الصهاينة في عام 1948، فمنح وسام الإقدام العسكري في الميدان ورفع استثنائيا لشجاعته وحسن تخطيطه وإنتصار كتيبته.
حصل على شهادة ضابط ركن من كلية الأركان البريطانية في مدينة (كامبرلي) كأول ضابط ركن في الجيش العربي.

عضو مجلس النواب الأردني التاسع،مدير عام دائرة الإحصاءات العامة،وزير مفوض في السفارة الأردنية في واشنطن، مؤسس ومدير عام شركة الحمامات المعدنية في قرية المخيبة في وادي اليرموك.

إلى جانب اهتماماته السياسية والعسكرية فهو أديب وشاعر لامع، أصدر العديد من الدواوين الشعرية التي زخرت بالوطنية وبهموم الأمة العربية وقضية فلسطين:
“على دروب الكفاح”، “عصارة الروح”، “دموع وأناشيد إلى عائدة” مهداة إلى روح ابنته عائدة التي فجع برحيلها شابة،”أزهار_لم_تذبل” و”مشاعر على الطريق”.
ومن مؤلفاته أيضا: “الدروس الحربية لضباط الجيش العربي الأردني”، “فلسطين وتدويل القدس/بالإنجليزية”، “أفكار في التربية القومية”، و”معارك باب الواد واللطرون”.

جريء، شجاع، حاد الذكاء، على خلق طيب وكريم، متواضع، ونزعته الوطنية والقومية هي الغالبة على كل مواقفه، مخلص وفيّ لما يؤمن به من أفكار هي أمال الأمة العربية في التحرر والإنطلاق .

رحل”رحمه الله تعالى” تاركاً مسيرة كبيرة من العطاء والتضحية مخلصاً للوطن والقضية الفلسطينية وقضايا أمته العربية .

عن admin 1

شاهد أيضاً

حازم علي حجازي

أبو الطيب المتنبي / حازم علي حجازي

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم. الخيل والليل والبيداء تعرفني …

اترك ردًّا

%d مدونون معجبون بهذه: