السبت , نوفمبر 27 2021
حازم علي حجازي

ناصر الدين الأسد / حازم علي حجازي

حازم علي حجازي

العلامة الأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد، الرئيس المؤسس للجامعة الأردنية، أول وزير للتعليم العالي، رئيس المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية “مؤسسة آل البيت” وعضو مجلس الأعيان الأسبق.

من الرواد الذين أسهموا في خدمة مسيرة التعليم العالي والحركة الثقافية في الأردن ومن أكثر بناة الثقافة العربية المعاصرة شغفا بالتأصيل وأشدهم ولوعا بالجمال سواء أكان ذلك في الكلمة أم في الخلقة أم في الأخلاق.

صنعته بناء المعاهد والجامعات والمؤسسات العلمية وميدانه مجالس العلم ومنتديات الفكر وملتقيات الحوار في العالمين العربي والإسلامي وفي سائر مواطن حوار الحضارات والأديان في العالم الواسع المتعدد.

أول أردني حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة، سفير الأردن السابق لدى السعودية، المدير العام المساعد للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية الأردني، عضو مؤازر بالمجمع العلمي العراقي، رئيس مجلس أمناء جامعة الإسراء في الأردن ورئيس مجلس أمناء جائزة عبد المجيد شومان الدولية للقدس.

صاحب العديد من المؤلفات من أهمها: “مصادر الشعر الجاهلي”، “نحن والعصر” و”الشعر الحديث في فلسطين والأردن”. ومئات المقالات والأبحاث في الثقافة والأدب والتاريخ.

حاصل على العديد من الأوسمة والجوائز والتقديرات من أبرزها: “وسام الإستقلال من الدرجة الأولى”، “جائزة الدكتور طه حسين لأول الخريجين في اللغة العربية”، “جائزة سلطان العويس الثقافية في حقل الدراسات الأدبية والنقد”، جائزة الدولة التقديرية في الآداب من الأردن” و”جائزة الملك فيصل العالمية في اللغة العربية والأداب”.

عرف بأنه شخصية عصامية مؤرخ كبير ومرب فاضل وإنسان طيب لطيف المعشر، رجل علم غزير الثقافة واسع المعرفة، مؤلف موسوعي ذو  اتجاه علمي قل نظيره، شخصية صارمة حين يتعلق الأمر بالجهد الأكاديمي العلمي ووجدانية صوفية شعرية بغير ذلك، توجه توجها إسلاميا عروبيا، ملتزما منهجا وسطيا يدافع عن التوأمة بين العروبة والإسلام.

قيل إنه ضمير الأمة الثقافي وآخر العنقود من صفوة الصفوة في تاريخ الأدب العربي المعاصر.

رحل شيخ العلماء “رحمه الله تعالى” طودا شامخاً، تاركاً إرثا علميا وثقافياً وحضاريا كبيراً وبصمات جلية على جدار الزمن.

ناصر الدين الأسد

عن admin 1

شاهد أيضاً

حازم علي حجازي

محمد صالح النوباني/حازم علي حجازي

سلامٌ على روحك أبا صالح… يا ساكن الخلد أبشر قد تركت لنا … ذكرى نرددها …

اترك ردًّا

%d مدونون معجبون بهذه: