الأربعاء , سبتمبر 22 2021
د. هناء البواب

بيت الثقافة والفنون يشهر ديوان طحين الماس

د. هناء البواب
احتضن بيت الثقافة للفنون في العاشر من سبتمبر حفل توقيع ديوان الدكتورة الشاعرة هناء البواب، بين حضور كثيف أنيق يليق ببهاء شعر طحين الماس، وحرف ماسي يليق بحضور فخم أنيق.
توالى على منصة البيت أربعة كبار خامستهم سادنة الحفل القاصة المتألقة هديل الرحامنة، بتقديمها الفريد لطحين الماس والذي تناثر علينا من وحي ما ترجمته، ثم عرّجت على دأب الشاعرة هناء البواب، وآلية قرضها للشعر بأسلوب لا يجيده غيرها.

هديل الرحامنة
ومن ثم فسحت هديل الرحامنة المجال لأولئك الكبار للإدلاء بعبارات تتنافس في جودة وصف الموقف، وجمال اللحظة، فبدأ الشاعر الفنان التشكيلي محمد العامري بالتعريف على الكتاب وتداعيات عتبته النصية الأولى المتمثلة في دقة العنوان وجماليته ليعلن عن غلاف تَصدَّر بذوق عالٍ الحسَ الفني من ناحية التصوير وهندسته، فأحدث بذلك زلزالا من الدهشة لدى المتلقي الذي أصبح نزقا في اختيار المادة الثقافية التي تستحق أن يسافر فيها عبر آلاف الحروف والحضارات المصورة.

محمد العامري

تلاه الشاعر علي الفاعوري في مسرحة عرض الديوان وقراءته بطريقة شاعرية لم يكن لها سابق تجربة، فعرض حرف صاحبة الديوان ومن ثم عرض شعريتها كما لم تعرض من قبل، من حيث أنوثتها، وجزالة حرفها المعتق، وعمق رؤيتها المتبلورة عن مجتمع يتقن رص التابوهات أسوارا في وجه الشاعرات، لكن شاعرتنا لم تخضع لأي تابوه فغردت الشعر كما ينبغي له ولها، وختم بقصيدة في حضرة الشاعرة ستخلدها إلى جوار حرفها.

علي الفاعوري
ويشاء الكاتب الساخر كامل النصيرات أن يكون مسك الأمسية باحتجاجه خفيف الظل على ترتيبات عديدة، منها إعلان الدعوة، وتحفُّظ الشاعرات على البوح بالمشاعر، كما استدل على ذلك إحساسه بأن غزليات هناء البواب كانت لمجهول، أو لمعلوم يسكن بينها وبين روحها.

كامل النصيرات
وقبل الختام، بعد التحية شعرا كما يليق بمقام الشعراء الحقيقيين، ألقت الدكتورة هناء البواب بعضا من طحينها الماسي لتبهر الحضور.

د. هناء البواب
أما على الصعيد الشخصي، فلم أشعر أنه حفل إشهار لديوان، بقدر ما شعرت بأنه تتويج لشاعرة متمكنة بتاج الحب والوفاء، وعنوان ذلك ابتسامات الحضور المكتظ ونظرات الحب والدعاء بديمومة التفوق لصديقتهم وابنتهم الدكتورة هناء البواب..
مبارك للشعر العربي ميلاد هذا الديوان الثري!!

عن وداد أبو شنب

شاهد أيضاً

فاتن أبوشرخ

فاتن أبوشرخ تطلق تمتماتها “تمتمات روح مؤرَّقة” في حفل باهر في رابطة الكتاب الأردنيين

أمس الثلاثاء في الرابع والعشرين من أغسطس، احتضنت رابطة الكتاب الأردنيين حفل توقيع للكاتبة فاتن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *