الأربعاء , يونيو 29 2022

توقيع إصدار وداد القرالة في المكتبة الوطنية

وداد القرالة

في عرس ثقافي بهيج احتضنت المكتبة الوطنية مساء السبت الرابع من ديسمبر/ كانون الأول، برعاية مديرها عطوفة الدكتور نضال عياصرة توقيع الإصدار الأول للشاعرة وداد سلام القرالة، والموسوم بـ “وداعا .. سنلتقي قريبا” الصادر عن دار المشكاة في تسعين صفحة، تناولت فيه غزليات راقية ما بين نثر وشعر، إضافة إلى فاتحة بعد الإهداء عن أحداث مؤتة المهيبة فصدحت في القاعة كطرس أثري عظيم تداولته الأجيال.

  1. استهلت الاحتفالية الأستاذة الرؤوم المتألقة على كل المنصات الثقافية في الأردن، والتي رسمتها الذاكرة مروجا من أعمال تطوعية تسمو بمسيرة المرأة العربية المنتجة في مجتمع قلص دور المرأة سابقا، وكانت لها الأسبقية في تأسيس جمعيات عديدة، وملتقيات ثقافية تضيف لساحتنا الشيء الجميل، سيدة بعمر النضج والوقار، بعمر العطاء الدائم، صاحبة كلمة انسيابية تتغلغل طوعا إلى وجود حاضريها فتلامس شغاف القلوب بكل الفكر وبكل الإنسانية التي تعتبرها رسالة من أجل الأفضل للمجتمع العربي على أقل تقدير.
    سيدة من رحم المعاناة شكلت أهدافا ومحاور مازالت تسير عليها، تخط بتجربتها على مدار أعوام خلت ومازالت، تنتج الكثير، وتساند الكثير من مريدي الثقافة. أنتجت لنا عدة إصدارات، لعل أهمها وأقربها إلى المتلقي مجموعة “إنهن النساء”، ولديها في العمل الأدبي عدة مؤلفات متنوعة ما بين مقالات وقصص ورواية قيد الإنجاز، وأخرى قيد الطبع..

  2. استهلت الأستاذة هيام فؤاد ضمرة إشهادها الإبداعي بالحديث عن مسيرة الشاعرة وداد القرالة منذ بدء انخراطها في الساحة الثقافية، وخطها لأولى كلماتها، ثم تطورها السريع والمذهل الذي أوصلها إلى كتابة القصيدة العمودية.
    أما الشاعر عدنان السعودي، وهو شاعر يسرج لحب الأوطان حرفه، عرف بقوميته، هو الشاعر العربي الذي مثل الأردن ونشاماها في المملكة وخارجها في عدة مناسبات على فترات زمنية طويلة، فخور بعربيته وعروبيته وقوميته، كتب للأردن، ولفلسطين وللعراق، وللجزائر، وغيرها.. اتّخذ من حرف الضاد تاجا يزينه، يدافع عن اللغة العربية ويغار عليها، شغل وظائف جلها في التعليم، وساهم في إنشاء العديد من الملتقيات والمبادرات الأدبية والثقافية عموما، عضو في هيئات ثقافية متعددة، يستل من غمد اللغة العربية شعره ليثبت أن الشعر ديوان العرب كما قيل قديما. أكاديمي، مازال يحاضر جزئيا في الجامعة، باحث اجتماعي، لديه في هذا الشأن بحوث متنوعة، كما اشتغل في الإعلام برئاسته مجلة بصيرا.
    لديه إصدار واحد (ديوان شعر)، ومؤلفات ودواوين شعرية أخرى منها ما هو قيد الطبع وأخرى قيد الإنجاز.
    كان حضور الشاعر عندنا هذا المساء ناقدا سابرا في غور الكتاب، يسمو مع ذروة حرف الشاعرة ويخبو في حال انكسارها، حلل القصيدة القرالية وضرب في أعماقها مستحضرا شعراءنا القدماء حيث استشهد بالمتني وغيره بغرض خدمة النص، واستقراء خباياها والوصول إلى مقصدية الشاعرة التي وإن أنجز المتلقى لن يصل إلى المرمى ذاتها، فإنتاجية النص الجيد تعتمد على خاصية تعدد المعنى.
    وأدارت الحفل الناقدة وداد أبوشنب حيث قدمت أصحاب المنصة بحرف سامق يتناسب مع المشهد الاحتفالي الأنيق.
    وقبل الختام ألقت الشاعرة وداد القرالة وهي شاعرة تنسج بخيوط النجمات حروفا من غزل، ترى الشعر النسوي في الغزل وللغزل، سيدة مجبولة بعطر الأمنيات، تطل من شرفة الابتسامة لأبراج الحياة، فتنثر علينا الفرح والأمل عبر إيقاعاتها المقصودة، تراقص الأمل، وتعانق الجمال، وتسمو بالعطاء فوق أكمة الإنسانية تناشد الحب والتحاب، وتسدل أجفان الريبة عن كل ما قد يؤرق حلم العاشقين.. تكتب للعاشقين، للحياة، لليوم، للغد، تحوصل بذورا من تفاؤل لتعيد زرعها في نفوس العابرين المكلومين، امرأة تحيك من الغيمات وعودا للنجاة، فيهطل علينا رذاذ السلام يقتلع قلق الوجود ليحل محله الأمان. ترتل تباشير تفاؤل رغم كل شيء تعزف لحنا انسيابيا يبقى وإن رحلنا..
    امرأة شاعرية الحرف، رقيقة الحس، تستثمر بعض القلق الموجود الذي يستفزها، تخرج للدنيا قصائد ترويها للأجيال، للوئام، للحب.
    تودعه.. من أجل لقاء قريب، لا تعرف يأسا، ترسم بفرشاة الحزن قوس قزح، قد تحقق بها وعد الأسطورة عن إيجاد كنز في أخر القوس.. أنثى الجمال وداد القرالة، لديها إصدار واحد هو موضوع حفلنا اليوم، وكتاب آخر “وشوشات قهوتي” قيد الطبع..
    ألقت وداد القرالة: ثلاثة نصوص: مؤتة، وقصيدة عمودية، وحواء، حب من نوع آخر.
    وفي الختام وسط الأصدقاء والأحبة قدمت الأستاذة هيام ضمرة درعا تكريميا للشاعرة باسم ملتقى سماء الثقافة، ومن ثم كرم كل من رئيس منتدى قامات ومنارات أدبية مع رئيسه حسان المجالي والمشرف المهندس شادي العلاوي، كرما الشاعرة بدرع، وقدما شهادات تقدير للمشاركين ولبعض الحضور.
    كل التوفيق للشاعرة وداد ومبارك للثقافة الأردنية هذا الإصدار.
  3. وداد القرالة
    rbt
    rbt

  4. وداد القرالة

عن admin 1

شاهد أيضاً

م. علي أبو صعيليك

مسيرة الأعلام والكيان الصهيوني/ م. علي أبو صعيليك

مسيرة الأعلام والكيان الصهيوني  م.علي أبو صعيليك   مسيرة الأعلام التي ينوي المستوطنون الصهاينة تنظيمها …

اترك ردًّا

%d مدونون معجبون بهذه: