الأربعاء , سبتمبر 22 2021
رحلة تساؤل

رحلة تساؤل في دورتها الثانية

رحلة تساؤل
انطلقت رحلة تساؤل فى دورتها الثانية 2021 بعد النجاح الذي لاقته فى دورتها الأولى. حيث شهدت هذه المرحلة إقبالا كبيرا، وقد تجاوز عدد المتقدمين للاشتراك فى الرحلة ما يقارب من 500 طفل تتراوح أعمارهم من 9 إلى 16 عاما.
وعليه، تمّ اختيار 290 طفلا، ما يمثل ضعف عدد المشاركين فى العام الماضى، كما تمّ تدريب 49 ميسر على مدار أسبوعين للتعامل مع الأطفال، وتحفيز وإثارة الفضول والتدريب على مهارات البحث والتدوين والتفكير الإبداعى والبحث عن حلول بالتفكير خارج الصندوق. ولقد قام بالتدريب 6 من المدربين وأساتذة الجامعة والمتخصصين لتقديم أفكار وأنشطة واستراتيجيات للعمل مع الأطفال.
هذا، وأسهمت فى تقديم الهدايا للأطفال 11 من دور النشر ومنصات القراءة العربية والتى تهتم بدعم الأطفال وتنمية قدراتهم لبناء أطفال مفكرين قادرين على البحث والاستكشاف بما يتواكب مع رؤية 2030 للنهوض بالأطفال على المستوى التعليمى والثقافى. و من أبرز دور النشر التى ساهمت فى تقديم الهدايا: دار نهضة مصر، دار المعارف، دار المستقبل للتعليم الإلكترونى، دار ينابيع ، دار عالية، مؤسسة 80 فكرة، مؤسسة أنامل، مؤسسة حكاية رانيا، منصة نوري لقصص الأطفال ومنصة عصافير لقصص الأطفال.
تعد المبادرة إحدى الأنشطة المجتمعية لمؤسسة إيديوكيست التعليمية والتى تهتم بتنمية ملكة التساؤل والبحث وتصمم مناهج تعليمية ودورات تدريبية متخصصة والتى تقوم بالكامل لخدمة المجتمع ودعم الأطفال.
من الجدير بالذكر أن القائمين على المبادرة متطوعون بالكامل، وكذلك الميسرين والمدربين ودور النشر. ويتمنى القائمون على المبادرة أن تحقق الأهداف التى ترنو إليها ويظهر ذلك جليا فى نتاج الأطفال فى نهاية الرحلة بتسجيل وتدروين رحلتهم.
يشارك فى تحكيم القصص باقة من كبار أدباء الطفل فى مصر والعالم العربي والحاصلين على جوائز دولية ولهم دور بارز فى دعم أدب الطفل، كالدكتور طارق البكرى( لبناني مقيم في الكويت) أكاديمي وإعلامي متخصص بأدب الطفل، ومدير تحرير مجلة كونا، ود. ريما الكردي مؤسس جنى القراءة من الأدرن، و د. صباح عيسوي من السعودية، ومن مصر أ. أحمد طوسون و أ. أحمد قرنى و أ. نشوى الحوفى و د. محمد عبد التواب و أ. أحمد زحام و أ. هجرة الصاوى.
كما انضم للجنة التحكيم مسئولين عن مجلات أدب الطفل بمصر والعالم العربي مثل: أ. هذيل الحوقل من الكويت، وأ. فاضل الكعبي من العراق، و أ. حمود الطوقي من سلطنة عمان، و د. إسماعيل السعدى من الجزائر، وأ. عبده الزراع من مصر.
وشارك فى دعم المبادرة أيضا العديد من الأسماء المؤثرة و المهتمة بأدب الطفل مثل أ. سوسن رضوان و أ. محمد المطارقى وأ. ثريا عبد البديع، وغيرهم.
يُذكر بأنه تم إنتاج كتاب لمجموعة من تدوينات الأطفال وقصصهم فى الدورة الأولى، وشاركت فى معرض الكتاب وشهدت إقبالا كبيرا من الأطفال والقراء.

عن وداد أبو شنب

شاهد أيضاً

سوزان خلقي

“روت لي حكايتها” في مؤسسة شومان للدكتورة سوزان خلقي

مساء أمس الأربعاء في الخامس والعشرين من أغسطس أقامت مؤسسة عبدالحميد شومان حفل توقيع رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *