الأحد , يناير 16 2022
اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين
اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين

لجنة المرأه لاتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين

اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين
اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين

مساء اليوم الثلاثاء السابع والعشرين من كانون الثاني / ديسمبر 2021 احتضن اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين فعالية جديدة من فعاليات لجنة المرأة التي ترأسها الكاتبة ماجدة الطراونة، والموسومة بـ “تجربة الكاتبة الأردنية مع دور النشر” وذلك بمشاركة كل من الروائي المهندس سامر المجالي بوصفه مديرا لمحتوى دار نشر، حيث قدم ورقة فيها إحصائيات عن نسبة أعمال الكاتبات، فكانت نسبتهم الثلث مقابل الثلثين من أعمال المبدعين الرجال، كما نوه إلى افتقار ساحة النشر إلى حركة الترجمة بقلم نسوي، وقلة الأعمال العلمية التي تفوق الرجل فيها على المرأة، كما تطرق في ورقته إلى علاقة ضابط أو مدير المحتوى مع الكاتبة أو صاحبة الكتاب، ومدى تقبلها للتعامل معه رجل أكثر من تقبل التعامل مع المرأة.

أما الناقدة وداد أبوشنب فقد جاءت بورقة ترفض فيها التمييز بين رجل وامرأة من حيث الجنس في أي عمل ثقافي، وأن النص هو الأساس وأن أي قضية لا تعزى إلى جنس معين، بل هي قضية إنسان. ثم جاءت باستبيان لعيّنة من السيدات اللائي أصدرن كتبهن من خلال دور نشر مختلفة (عينة ب عشرين كاتبة على 25 دار نشر) أفضت بنتيجة أنهن واجهن عراقيل مختلفة لكنها لا تعود إلى كونهن إناثا.
ودار نقاش ثري بين الحضور والمنصة، والجدير بالذكر أن عددا من الناشرين حضروا الحوارية وتفاعلوا معها مقترحين أفكارا من أجل التغيير للأفضل.

اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين

 

عن admin 1

شاهد أيضاً

تراتيل الشتات مع ريما البرغوثي في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين

تراتيل الشتات مع ريما البرغوثي في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين مساء الأربعاء الخامس عشر من …

اترك ردًّا

%d مدونون معجبون بهذه: