الأربعاء , سبتمبر 22 2021
جماعة أدب الطفل

مسرح الطفل بين الواقع والمأمول

جماعة أدب الطفل
“في عصر الانفتاح على العالم بكلّ ثقافاته ومتغيّراته، لا يبقى لنا سوى أن نحافظ على أغلى ممتلكاتنا؛ أطفالنا فلذات قلوبنا. ونقدم لهم الغذاء الفكري المعين على مواجهة الحياة، فندفع بالاحتفاظ على هويّتنا وقوميتنا وحضارتنا، من أجل تقريب طفل المشرق العربي بطفل المغرب العربي، وأطفال شمال العروبة بأطفال جنوب العروبة. ليذوبوا معا في بوتقة واحدة، ووعاء واحد تجمعهم وحدة التاريخ واللغة ووحدة الآمال المشتركة”.
انطلاقا من هذه الرؤية.. تستعد “جماعة أدب الطفل ” لإقامة مؤتمرا افتراضيا بعنوان “مسرح الطفل بين الواقع والمأمول”، والمقرر انعقاده يوم 4 أيلول 2021.
وجاء في الفولدر الخاص بالمؤتمر والذي نُشر على صفحات التواصل الاجتماعي قبل ساعات بأن المؤتمر سيتمحور حول:
مسرح الطفل ودوره في بناء شخصيّة الطفل/ الموروث الشعبيّ وتأثيره في مسرح الطفل/ قضيّة الشكل والمضمون؛ رؤية نقديّة في ضوء مراحل الطفولة المختلفة/ مسرح الطفل في ظلّ الوسائط الرقميّة، وتأثيرها على ثقافة الطفل.
وجاء فيه أيضا، ويهدف المؤتمر إلى:
1- تحقيق رؤية شاملة عن مسرح الطفل العربي بكل إشكاليّاته.
2- تحقيق الاستفادة القصوى من الوسائط الرقميّة.
3-وضع خطّة مستقبلية لما يجب أن يؤول إليه مسرح الطفل العربيّ.
4- استلهام الموروث الشعبيّ في الكتابات المسرحيّة .
5- السعي نحو خلق مواطن صالح من خلال بناء شخصيّته نفسيًّا ووجدانيًّا ومعرفيًّا .
6- تأكيد الهويّة العربيّة والانتماء وتقوية الوازع الوطني.
7- فكّ الشفرات العامة الّتي تحملها الثقافات العربية المختلفة، ليصبح مسرح الطفل العربيّ كالوعاء الّذي تمتزج فيه كلّ هذه الثقافات.
8- التوغّل في التاريخ لاستلهام قصص البطولات العربيّة.
هذا، وأكد ذلك المسؤول الإعلامي للمؤتمر سليم المسجد في تصريحٍ لـ”نقش الثقافية”، ودعا المختصين والباحثين للمشاركة في المؤتمر وفق نطاق المحاور المحددة، ونوّه بضرورة الالتزام بشروط المشاركة التي أقرتها اللجنة المنظمة، وذكر بأن آخر موعد لتقديم الأوراق البحثية 15. 8. 2021.
وأضاف قائلا: ” جميع الأوراق البحثية ستخضع لنظر وقرار لجنة علمية متخصصة ترأسها الدكتور زينب عبد الأمير أحمد”. وأشاد بجهود جماعة ادب الطفل واهتماماتها بالطفولة.
يُذكر، أن هذا ثالث مؤتمر لجماعة أدب الطفل، حيث سبق للجماعة إقامة مؤتمرين: الأول بعنوان”أدب الطفل وحقوقه بين الواقع والمأمول”، والثاني بعنوان” مجلات الأطفال في العالم العربي”.

جماعة أدب الطفل

عن وداد أبو شنب

شاهد أيضاً

سوزان خلقي

“روت لي حكايتها” في مؤسسة شومان للدكتورة سوزان خلقي

مساء أمس الأربعاء في الخامس والعشرين من أغسطس أقامت مؤسسة عبدالحميد شومان حفل توقيع رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *